نظراً للخطر الذي يشكله مرض كوفيد-19 على الأفراد والمجتمعات؛ ونظراً للمسؤولية التي تقع على عاتق منظمات المجتمع المدني على توعية المواطنين ومساعدة مجتمعها لإدارة ومكافة الأزمة.

لذلك قامت منظمة إحسان ببعض المبادرات للمساهمة في توعية المواطنين والبحث في سبل مساعدة الجهات المختصة في القيام بأعمالها، ومن هذه الأعمال:

1- طباعة وتوزيع وتعليق منشورات توعوية: مصممة بطريقة مبسطة في مدن الجبل الغربي لا سيما الزنتان وخصوصا في الأماكن العامة التي بقيت تعمل بعد الحجز الصحي الجزئي مثل العيادات والمستشفيات والمحلات والمخابز المرخص لها بالإستمرار في العمل آنذاك؛ تم ذلك بالتعاون مع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بالزنتان. بالإضفاة ‘لى حملة توعوية عبر منصات التواصل الإجتماعي إستهدفت كافة المدن الليبية.

2- تصميم وصناعة القناع الواقي للوجه: حيث تم تجهيز عدد كبير من الأقنعة الواقية للوجه حسب المواصقات؛ وتم التواصل مع المستشفيات ولجنة الازمة لتوفير أقنعة تحت الطلب، كما تم فيما بعد تطوير التصميم من قبل فريق منظمة إحسان ليكون أسرع في التصنيع ويغطي مساحات أكبر من الوجه؛ وكل ذلك بمواد متوفرة محلياً ومنخفظة التكلفة.

3- البدلة الواقية: تم تصميم وتنفيذ نموذج أولي للبدلة الواقية طبقا للتصميم العالمي وتجربتها؛ وقد تعذر الإنتاج على نطاق أوسع نظرا لنقص المادة الخام الخاصة لهذا الإستعمال.

4- تصميم وطباعة نظارة واقية بطابعة ثلاثية الأبعاد: تم أيضاً تصميم وطباعة النظارات الواقية للعين بواسطة الطابعة ثلاثية الأبعاد؛ ولكن نظراً لأن الطابعة المتوفرة معملية فيستغرق صناعة النظارة الواحدة عدة ساعات؛ لذلك تعذر إنتاجها على نطاق واسع وبكميات كبيرة.

5- هاكثون امل: لقد عملت منظمة إحسان منذ بداية الأزمة على تجهيز مقترح لمسابقة إلكترونية ليساهم المتخصصون بالتقنية والمهندسين والمبرمجين من مختلف ليبيا في تصميم وبرمجة حلول تقنية تساعد الأطباء والأطقم الطبية او المواطنين خلال الحجر لاصحي أو مساعة الأعمال على الاستمرار في العمل؛ وقد تم التواصل مع العديد من الجهات المانحة لدعم هذا المقترح.